Sunday, December 30, 2007

كل عام و أنتم في سعادة


شعاع من الأمل يخترق حياتي ..ينير روحي التي تاهت بين الظلمات

لم يكن يخطر ببالي أن السعادة يمكن أن تطرق بابي ..بكل بساطة ..و تفتح لي ذراعيها بعد غياب ..خلت أنها
قاطعتني ..و أبت زيارتي إلا في المناسبات

هاهي تعود مجددا..تعاهدني ألا تتركني وحيدة

:) كل عام و أنتم بخير ..و بأتم سلامة و صحة و سعااادة
أروى

Tuesday, December 11, 2007

عقدة ذنب ..


أعيش حاليا في جزيرة منعزلة ..لا تلفزيون عربي ..لا انترنت..حياة هادئة بلا صخب ..و كل هذا ريثما ننتقل إلى بيتنا الجديد ...عليّ أن أتحمل شظف العيش ...كيف صبرت على العيش بلا انترنت في البيت شهرين كاملين ؟ رحم الله أيام جدتي ..عندما كان "شظف العيش" يعني أمرا آخر تماما!

في الساعة التاسعة صباحا من كل يوم أهرع إلى شاشة الكمبيوتر في كافيتيريا الجامعة و رائحة القهوة بالشوكولا تنعش الروح ..أراقب السكر و هو يذوب ...و أتأمل السماء الملبدة الغيوم و حبيبات المطر على النافذة..كيف لروحي التفاؤل و الاكتئاب أن يجتمعا في آن معا؟

في عزلتي القسرية .تبين لي أنني انعزلت عن العالم العربي أيضا..نشرة الأخبار الانجليزية المحلية توحي لك بأن العاالم الخارجي هو عالم فضائي ..أكاد لا أستغرب أن الانجليز لا يهتمون بما يحصل خارج جدران بيتهم...جرائم قتل و اغتصاب ..على سبيل المثال ..قتلت طالبة من جامعتي تدعى "ميريديث" خلال إقامتها في إيطاليا ضمن برنامج تبادل الطلاب ..قتلها صديقها بواسطة سكين جز بها رقبتها..أقيم لها نصب تذكاري عند شجرة خارج المكتبة..صورتها هناك ..محاطة بالزهور و الشموع ..بعد عدة أيام ..ماتت الزهور ..و أزيلت الصورة ..و كأن شيئا لم يكن ..

عودة للنشرة ..الحكومة البريطانية تواجه فضيحة تلو أخرى ..منها اختفاء بيانات 25 مليون شخص يتلقون معونات من الدولة عندما أرسل سي دي من مبنى حكومي إلى آخر ..تلقي تبرعات غير قانونية لتمويل حملة ترشيح بروان .. افلاس أحد بنوك بريطانيا الشهيرة ..سجل بروان أصبح مقززا للناخب البريطاني ..و ديفيد كاميرون زعيم المحافظين المعارضين يغتنم هذه الفرصة و يصفق طربا..

في خضم هذه الفضائح ..سمعت عن مؤتمر يقال له "أنابوليس" ...أنابوليس ؟..اسم جديد يضاف للقائمة ..أوسلو ؟ كامب ديفيد ؟ لم أهتم كثيرا ...لأفاجأ على الجزيرة توك بمقالين لفاطمة عبد الرحمن مراسلة الجزيرة توك من الشارقة و ابراهيم عمر مراسلها من غزة عن المؤتمر ...إذا ..انعقد المؤتر! لمَ لم أسمع عن انعقاده قبل الآن؟ ...نعم..نعم ..نسيت ...ما زلت في عزلتي ...في المنفى الثقافي ..لا وجود لقناة الجزيرة ..إذا وعيي مغيب ..أشعر بالذنب ...عزلتي ليست قسرية تماما ..كان من الممكن أن أتابع الأخبار على الانترنت !

و أخيرا ..ذاب السكر في القهوة ..و انقشعت الغيوم في الخارج ..ذهبت إلى المحاضرة و طيف أنابوليس ما زال يطاردني بعقدة الذنب ..حتى في منفاي الثقافي الجديد
!..