Friday, July 06, 2007

بلا عنوان



في كل يوم أصحو و بجانبي برج الكتب الذي بنيته كتابا كتابا ..برج لم أجرؤ على بنائه منذ ابتداء الإجازة الصيفية إذ تملكتني حالة من الغفلة ..أيام و أسابيع مضت ..شهر كامل مر منذ أن بدأت اجازتي و لم أكمل قراءة كتاب واحد ...

فقررت منذ يومين أن أقوم بجرد لقائمة الكتب التي يجب قراءتها ..كتب إذا لم أقرأها أكون قد تخليت عن مبادئي و أهدافي ..كتاب فوق كتاب ..حتى أصبحوا برجا آيلا للسقوط في أي لحظة! ..و بانهياره تنهار أحلامي معه بأن أكمل قراءة الكتب قبل انتهاء الإجازة الصيفية...

كثيرا ما أسائل نفسي ..كيف سأستفيد من علمي " الإقتصاد و العلوم السايسية" ..فبين هرطقات ماركس و أفكار آدم سميث و مالك ابن نبي تبلورت حضارات و انحدرت أخرى ..و بين الرأسمالية و الشيوعية ثأر قديم يصعب علي تحليله ..و التاريخ محيط كبيييييييييييير ..إما أن تمخر عبابه بهدوء و انسيابية و إما أن "تعلق" في حقبة تاريخية تستولي على اهتمامك و تفكيرك ..و بالنسبة لي القرن العشرين هو أكثر الحقب إثارة ..فخلال قرن ذاق المسلمون من الهوان مالم يذوقوه في جميع القرون التي سبقتها ..إذ قضي على آخر كيان لم شملها و هو الدولة العثمانية..

أنظر للكتب التي بجانبي و أسأل ..هل حقا سأساهم في الحراك الفكري المؤدي إلى التطور أم أنها مجرد أماني قد لا تتحقق أبدا ...أقرأ في الكتب ..و كلما قرأت تزداد تساؤلاتي ..إلى أين نسير ...و ما هي النهاية ؟؟

أحاول أن أتفاءل و أقنع نفسي أن النصر لناظره قريب ..و كلما تابعت عناوين الأخبار ..قتل و ذبح و جز رؤوس و اقتتال طائفي ..و الضحايا من الدول تزداد يوما بعد يوم ..بالإمس البعيد فلسطين و الأقرب منه العراق و لبنان..منطقة الشرق الأوسط ..مهد الأنبياء و ساحة الشهداء ..قدرها أن تبقى مركز الأحداث و فيها تنتهي ..

رحماك يا الله

أروى

No comments: