Friday, June 06, 2008

كوابيس كوابيس




منظر الكتب يحيرني ...هل حقا انتهيت من الدراسة بعد ستة عشر سنة من التعليم المتواصل؟ قضيت معظم عمري و انا أتعلم ..و اتلقى المعرقة ..هل حقا لن اضطر لخوض غمار الامتحانات بعد اليوم ؟؟ لن اضطر لسهر الليالي أمام الكتب و الأوراق و عيناي محمرتان من التعب و الارهاق ؟؟ لن أدخل متأخرة للمحاضرات و تلاحقني عيون المحاضر الغاضبة ...لن أشرب القهوة الصباحية في كافيتيريا الجامعة؟؟ ...لازلت أشم رائحتها المنعشة الذكية ..و كأنني هناك الآن

انتهيت من سنتي الجامعية الثالثة و الأخيرة قبل أسبوعين..و الحقيقة شعور غريب! لا زلت أعاني من كوابيس الامتحانات

.أتت إلي صديقتي و قالت لي:.عندك امتحان بكرة! كيف؟؟ متى و لماذا ؟؟ لم ألمس الكتب و لا أفقه شيئا ..يا الهي ...الورقة بيضاء ...لم أعد أذكر شيئا ..أصحو من نومي مذعورة ..إنه كابوس ..حلم مزعج ...أحمد الله أنني انتهيت من الامتحانات ... و أتذكر قول صديقتي ..الامتحانات و الدرجات ما هي إلا حبر على ورق...أتذكر موعد النتائج بعد ثلاثة أسابيع فأرى نفسي تلقائيا أقرأ المعوذات و آية الكرسي

الحقيقة المرة ..هي أنني سأشتاق لأيام الجامعة ..لست "دافورة" نسبة لإخوتنا السعوديين أو "دريسة" نسبة لإخوتنا السوريين .و لم أكن تلك الطالبة المثالية التي تؤدي كل شيء في وقته ..و لكني كنت أحب تخصصي –الاقتصاد و العلوم السياسية- و مهتمة به لأبعد الحدود ...

قبل بدايتي لدراستي الجامعية طرحت تساؤلات كنت آمل أن أجد إجابات عليها....لماذا تقدم الآخرون و تخلفنا نحن؟ هل حقا أن بلوغ القمم في التنمية الاقتصادية هو ضرب من ضروب المستحيل؟ و لمذا انهار الاتحاد السوفييتي ..ما هي الرأسمالية ..و ما هي الشيوعية؟ و ما هو النظام الذي تسري عليه الدول المتقدمة الذي مكنها من حكم العالم؟

اكتشفت الكثير و الكثير خلال دراستي...لن يتسع المجال لأذكرها في هذه التدوينة ..لأنني لا أحب التدوينات الطويلة ..و لكن نشأت بيني و بين هذه التدوينة علاقة قوية رغم هجري لها ..و فكرت بتغير اسمها من نبض الشام إلى نبض الحياة ...و ما زلت أفكر في الموضوع ...ما رأيكم ..؟

:) دمتم برعاية الله ...


5 comments:

Anonymous said...

كتير كتابتك حلوة
وانا معك
نبض الحياة احلا من نبض الشام
مع انو التنين حلوين


شكرا

أروى وليد said...

شكرا ...الله يحلي إيامك

:)


و بالنسبة للاسم ..ما قررت لسا ..

جزاكم الله خيرا عالزيارة :)

Anonymous said...

حمدا لله أن كوابيسك انتهت :D
عقبالي انا هاي السنة ان شاء الله

نبض الحياة حلوة..بس ني=بض الشام أحلى
هذا رأيي:)

مصطفى- المغرب

أروى وليد said...

أهلا أخي مصطفى ...

إن شاء الله بتنتهي كوابيسك و بتتخرج بأعلى الدرجات ...


ما هي إلا أشهر معدودة :)

تحياتي

Anonymous said...

ااااااخ ذكرتيني بامتحاناتي يا اروى !!
الحمد لله رب العالمين
على فكرة تخصصك تخصص رائع جداً مع انه صعب جداً حسب علمي !
الله يوفقك ويفتح عليك
وعقبال الدكتوارة